TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الخارجية العراقية: ندعم قرار أوبك+ ونرفض أي ضغوط سياسية

الخارجية العراقية: ندعم قرار أوبك+ ونرفض أي ضغوط سياسية
وزارة الخارجية العراقية

مباشر: قالت وزارة الخارجية العراقية، إنها تتابع ردود الفعل على قرار منظمة أوبك+ بشأن تخفيض إنتاج النفط وما عكسه القرار من تجاذبات.

وأكدت الخارجية العراقية، في بيان لها، أن المسار الذي تم الارتكان إليه داخل المنظمة، يعبر عن رؤية فنية مرتبطة باستقرار أسواق النفط ومتطلباته وتنظيم عملية العرض والطلب وحماية مصالح المنتجين والمستهلكين، ويجب أن تقارب على أسس فنية، وفي سياقها الاقتصادي وباتفاق جماعي بين دول أوبك+.

وشددت الخارجية، على رفض أي سياسة هادفة إلى الضغط، معربة عن دعم موقف المنظمة ولاسيما المملكة العربية السعودية.

ودعت الخارجية العراقية، إلى ضرورة معالجة كل خلاف يعنى بهذه القضية عبر السبل الطبيعية وفي سياق الحوار المباشر المتوازن، وبما يعكس أهمية الشراكة الدولية في جهود تكريس الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم.

وقرر تحالف منتجي النفط من أوبك وخارجها "أوبك+"، في 5 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، خفض الإنتاج الكلي بواقع 2 مليون برميل يومياً من مستويات الإنتاج المطلوب في شهر أغسطس/ آب 2022م؛ للدول الأعضاء في منظمة أوبك والدول المشاركة من خارجها؛ وذلك ابتداءً من شهر نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

ووفقاً لقرار التحالف، ستنخفض حصة السعودية من الإنتاج النفطي بواقع 526 ألف برميل يومياً؛ ليكون إجمالي إنتاجها 10.478 مليون برميل يومياً بداية من نوفمبر/ تشرين الثاني 2022، مقارنة مع مستوى الإنتاج المطلوب منها في أغسطس/ آب والبالغ 11.004 مليون برميل يوميا.

وصرح مصدر مسؤول في وزارة الخارجية السعودية، يوم 13 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، بأن حكومة المملكة اطلعت على التصريحات الصادرة تجاهها عقب صدور قرار أوبك بلس في 5 أكتوبر / تشرين الأول 2022م والتي تضمنت وصف القرار بأنه بمثابة انحياز للمملكة في صراعات دولية، وأنه قرار بني على دوافع سياسية ضد الولايات المتحدة الأمريكية.

وأعربت الحكومة السعودية؛ وفقاً لبيان من وزارة الخارجية، عن رفضها التام لهذه التصريحات التي لا تستند إلى الحقائق، وتعتمد في أساسها على محاولة تصوير قرار أوبك بلس خارج إطاره الاقتصادي البحت؛ وهو قرار اتخذ بالإجماع من كافة دول مجموعة أوبك بلس.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

"سومو" العراقية: قرارات "أوبك +" تعتمد على مؤشرات اقتصادية وأسلوب مهني

الملك سلمان: السعودية تعمل على دعم استقرار أسواق النفط العالمية

وزير سعودي: قرار "أوبك+" بخفض الإنتاج اقتصادي بحت وتم اتخاذه بالإجماع

مجلس التعاون الخليجي يرفض التصريحات ضد السعودية بسبب تحركات أوبك+

وزير الطاقة الإماراتي: قرار خفض الإنتاج فني بحت وليس سياسياً

مصر: نتابع أصداء قرار أوبك+ وندعم الموقف السعودي في شرح الاعتبارات الفنية له

الإمارات تؤيد موقف السعودية بخصوص قرار "أوبك+": نرفض تصريحات التسييس

عُمان والجزائر تدعمان قرار "أوبك+": خفض الإنتاج تقني ويستجيب لظرف اقتصادي دولي

وزير الطاقة الإماراتي: قرار أوبك+ ساعد في استقرار أسعار النفط

الكويت: نتضامن مع السعودية حيال التصريحات التي صدرت عقب قرار "أوبك+"